الأربعاء، 29 يونيو 2016

تهيئة بيئة العمل و تثبيت البرامج


         أدوات أساسية للبرمجة بلغة جافا



لتحقيق أي هدف، ولتصميم أي شيء لابد من توفر الأدوات المناسبة لذلك، فمثلاً إذا أردت كتابة قصيدة شعرية فلابد من توفرك على قلم، ورق، وكذلك على الاسلوب فليس أي شخص قادر على كتابة قصيدة. كذلك الحال مع لغة البرمجة جافا، يجب توفر أدوات ضرورية لبرمجة البرامج بهذه اللغة، وكذلك معرفة قواعدها ( الاسلوب ) لتكتمل المعرفة.
في هذا الدرس إن شاء الله سوف نرى ماهي هذه الأدوات وكذلك كيفية استخدامها .





ماذا نحتاج ؟

 الجافا تحتاج بيئة متكاملة للبرمجه لانها ليست لغة نصيه مثل php ولا هي لغة تنفيذيه و بالتالي تحتاج الى jdk+jre+IDE
     بما اننا سوف نبرمج، فاننا بحاجة لكتابة أكواد، هذه الأكواد لن يتم كتابتها على الورق! وانما على الحاسوب، لهذا فسنحتاج لمحرر على الحاسوب (برنامج) نكتب فيه الأكواد و هذا هو IDE،ايضا البرنامج يحتاج الى مكتبات و هنا ياتي دور JDK , بعد الانتهاء من كتابة هذه الأكواد يجب أن نرسلها للحاسوب لكي يقوم بتنفيذ أوامرها. لكن الحاسوب لا يفهم هذه الأكواد ! إذاً الحل هو التوفر على برنامج يقوم أولاً بترجمة هذه الأكواد لكي يتمكن الحاسوب من فهمها و هذا هو JRE، بعد ذلك سيكون بالامكان تنفيذ البرنامج .





لتهيئة بيئة العمل يجب عليك القيام بالخطوات التالية :

1-تثبيت jdk :


ال JDK هي مكتبه الجافا او بالاصح هي مترجم برامج الجافا و هي أختصار لـ Java Development Kite والتي توفرها شركة sun مجانا على موقها و هي الحزمة التى تسمح للمبرمجين بتطوير تطبيقاتهم , من دون هذه البيئة لن يتمكن أي حاسوب من تطوير وتنفيذ أي برنامج مكتوب بلغة جافا.

وهو يحتوي على المكونات التالية :


1/JRE : Java Runtime Envirement ويعتبر المكان الذي تعيش فيه جافا! ففي هذه المنصة ( platform ) تنفذ البرامج التي قمنا بترجمتها. لكنه لا يعتبر مكان لتطوير البرامج وذلك لأنه لا يحتوي على المكتبات الخاصة لتطوير الجافا، وكذلك فإنه لا يعتبر أداة تدخل في تطوير الجافا كالمترجم مثلاً..

2/مترجم جافا : compiler : مترجم الجافا المدمج في JDK هو javac، وله دور ترجمة مصدر البرنامج للبايتكود Bytecode، مصدر البرنامج يكون بإمتداد .java، وهو عبارة عن أكواد java نقوم نحن بتحريرها في المحرر.

3/Java Archiver : يأتي برنامج jar مدمج مع أدوات تطوير جافا ( معنى jar بالانجليزية هو قلة أو جرة )، و هو الذي يقوم بإنتاج ملفات jar. ملف jar هو عبارة عن ملف zip يمكن أن يحتوي على بيانات وصفية Metadata، هذه الملفات تستعمل في المقام الأول لتوزيع واحتواء مكتبة جافا.

4/Javadoc : هي عبارة عن تعليقات بال إتش تي م ل تقوم بوصف ما تقوم به الكلاس والوظائف

من هنا نستنتج أن الجزء المسؤول عن تنفيذ الأكواد في بيئة التطوير هو JRE ولكي نكون أكثر دقة فإن جزء من ال-JRE بدوره هو المسؤول عن تنفيذ الأكواد، هذا الجزء يسمى Java Virtual Machine


ما هي java virtual machine ؟
آلة جافا الافتراضية أو java virtual machine هي آلة افتراضية تستخدمها تكنولوجيا جافا لتمكن الحواسيب المختلفة من تشغيل البرامج المكتوبة بلغة جافا (من ويكيبيديا - إنتهى)
هي جزء من java runtime environment مسؤول عن تنفيذ الكود الناتج في الجافا أي bytecode، وأي برنامج بالجافا يتم تنفيذه في آلة افتراضية خاصة بة في الحالة العادية. الجزء الآخر من JRE هو مكتبة تحتوي على الكلاسات الأساسية . وهي مبرمجة بلغة السي والسي بلس بلس .
وهي موجودة لأغلب أنظمة التشغيل ومن أجزائها نجد :

- classloader وهي لتحميل الكلاسات .
- إدارة التخزين و garbage collection حيث أن الجافا تحتوي على إدارة لتنظيف الذاكرة والتخزين أوتوماتيكيا .
- excution engine ومعناها وحدة التنفيذ .




2-تثبيت IDE :
و هو ما يسمى ببيئة التطور المتكاملة ( Integrated Development Environement ) أو ما يصطلح عليه ب-IDE كإختصار للكلمة. يحتوي على :
 1- محرر ( editor ) : وهو أين تكتب الاكواد

 2-  مترجم ( Compiler ) : وهو الذي يترجم هذه الأكواد للغة يفهمها الحاسوب

3-  متعقب الأخطاء ( Debugger ) : وعبارة عن متعقب و "مصحح" للأخطاء ( في ويكيبيديا هناك كلمة مصحح مكان متعقب،   وأظن في رأيي أنها ليست صحيحة، لأن متعقب الأخطاء له دور تعقب الأخطاء واظهارها ولكنه لا يقوم بتصحيح هذه الأخطاء )





هناك الكثير من بيئات التطوير اهمها :

بيئات حرة

  1. NetBeans :من شركة Sun Microsystems.
  2. Eclipse: من مجتمع البرمجيات الحرة.
  3. DrJava : من جامعة رايس.

بيئات مملوكة


  1. JBuilder . 
  2. IntelliJ IDEA
  3. jDeveloper 2
  4. Xcode
  5. JCreator
  6. CodeWarrior
  7. BlueJ






المصادر :
ويكيبيديا
المدون ايوب الهوبي 
مواقع عربية و اجنبية مختلفة 


إقرأ أيضا

تهيئة بيئة العمل و تثبيت البرامج
4 / 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

إشترك في القائمة لدينا وتوصل بجديد المواضيع والقوالب

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار